أخبار عاجلةالأخبار العربية والدوليةالأخبار المحلية

المجلس النرويجي للاجئين: تقاعس مجلس الأمن الدولي يشارك في قتل اليمنيين

صنعاء | 15 يناير |ريمة نت: أكد المجلس النرويجي للاجئين في اليمن، اليوم الاثنين على ضرورة إعادة فتح الموانئ اليمنية بشكل دائم قبل وفاة المزيد من اليمنيين.

وقال مدير المجلس معتصم حمدان في بيان إن الإجراءات التي اتخذها التحالف بقيادة السعودية لوقف تدفق الوقود والإمدادات بمثابة وسائل بطيئة لقتل الناس.. معتبراً تقاعس مجلس الأمن الدولي يساعدها في ذلك.

وأضاف: ” ستنتهي في 19 يناير فترة الثلاثين يوماً التي حددها التحالف الذي تقوده السعودية والتي تم تخفيف تدابير الحصار خلالها، وهذا يؤدي إلى وجود حالة من عدم اليقين على نطاق واسع حول ما سيحدث بعد ذلك، مما يترك الملايين من الشعب اليمني معلقين في الميزان”.

وشدد المجلس النرويجي على أهمية أن يستمر تسليم البضائع التجارية إلى موانئ اليمن في البحر الأحمر، ويجب فتح الموانئ بشكل دائم.

و تابع :” في حين وصلت أطنان من المواد الغذائية والوقود إلى الموانئ في الأسابيع الأخيرة، وهي أول الإمدادات التجارية التي تصل بعد حصار دام 45 يوماً على اليمن، لا يزال 17.8 مليون شخص يكافحون من أجل توفير ما يكفي من الطعام كل يوم، وهناك 8.4 ملايين يمني معرضون لخطر الوقوع في المجاعة”.

وأشار حمدان إلى أنه بدون الوقود، لا يمكن طحن أو نقل الإمدادات بالجملة في جميع أنحاء البلاد، فتغلق مضخات المياه وتترك المستشفيات بدون مزودات الطاقة، وقال” نحن بحاجة إلى أن نرى إمدادات الوقود قادمة إلى موانئ اليمن كل أسبوع، مع ضمانات بأنه لن يكون هناك انقطاع للمساعدة في إحكام القبضة على الاحتياجات القصوى”.

يذكر أن تحالف العدوان مستمر في فرض الحصار على ميناء الحديدة منذ أكثر من 3 أشهر ويحظر دخول السفن الإنسانية والتجارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة