صحة

كيف يساعد الزبادي على التخسيس؟

تشير نتائج الدراسات المختلفة التي أجراها باحثون إلى أن استهلاك الزبادي والنظام الغذائي المبني على هذه المادة الغذائية يمكن ، بالإضافة إلى توفير الكثير من العناصر الغذائية الأساسية ، أن يسبب فقدان الوزن وزيادة الأيض واستهلاك الطاقة.

حيازة الوزن المناسب والطول النسبي بات أمرا مهما للجميع اليوم، ومن ناحية أخرى ، زادت الوجبات الغذائية القائمة على الوجبات السريعة والأغذية المعالجة والدهون من معدلات البدانة في المجتمعات ، مما أدى إلى إزدهار سوق الانظمة الغذائية لخفض الوزن بشكل كبير. وبات التخسيس هاجساً.

وجد الباحثون أن استهلاك الزبادي يمكن أن يكون بديلاً مناسبًا ومنخفض المخاطر لهواة فقدان الوزن. الزبادي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك ومختلف انواع البروبيوتيك المضادة للفطريات. هذه المواد الغذائية يمكن أن تكون المفتاح لعلاج العديد من المشاكل والأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام ، وعلاوة على ذلك ، تعزيز نظام المناعة.

وقد أدى ذلك بالكثير من الناس إلى اللجوء إلى الحميات الغذائية الصارمة وغير العلمية بشكل عام ، على الرغم من أنها ربما تساهم في التخسيس، إلا أنها تسبب الضرر. هذه النظم عموما لها آثار جانبية مثل تساقط الشعر ، ومشاكل في الكلى ، وسوء التغذية ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، وهلم جرا.

وجد الباحثون أنه بالامكان اعتبار الاستخدام المنتظم للزبادي خيارًا ممتازًا لفقدان الوزن ، وقد أظهرت دراسات مختلفة أن استخدام هذه المادة الغذائية يرتبط مباشرة بتخفيض الدهون في الجسم والوزن.

في هذا الصدد ، قال اختصاصي التغذية ، الدكتور أنكيتا غاج: “إن أحد أسباب البدانة وزيادة الوزن لدى العديد من الناس هو نقص الكالسيوم ، لكن اللبن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين ، لذلك إذا أكلت الزبادي ، فإن جوعك يختفي”. من ناحية أخرى ، يسبب استهلاك هذا الطعام ظاهرة تسمى ثيرموغينيسيس ، التي يزيد فيها استهلاك الطاقة في الجسم.

وفقا للباحثين ، من الممكن استخدام هذه المادة في شكل مجموعة متنوعة من العصائر ، وخلطها مع السلطة ،  وما إلى ذلك للتخسيس، ولكن إذا كنت تواجه مشكلة مع هضم اللاكتوز ، تأكد عبر مراجعة أخصائي التغذية قبل اختيار هذا النظام الغذائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة