صحة

تعرف على عصائر سحرية تفيد المصابين بضربة الشمس

نصحت الخبيرة سبيده دولتشاهي، المصابين بضربة الشمس بشرب عصائر تترك آثارا إيجابية مع زهد أسعارها.

وقالت دولتشاهي، إن الإنسان عندما يتعرّض لأشعّة الشمس الحارة لفترة طويلة نسبياً أثناء تواجده في الشارع أو الأسواق العامة يصاب بضربة شمس وبالتالي فإن جسده يفقد السيطرة على تنظيم درجة الحرارة.

وأضافت أن حدة ضربة الشمس تتراوح بين المنخفضة والشديدة إلا انه لاينبغي الاستهانة بها إذ إن عدم علاجها في الوقت المناسب قد يلحق الضرر بالدماغ وأعضاء حيوية كما قد يودي بحياة المصاب.

وتابعت: إن أعراض ضربة الشمس تتمثل بالشعور بالدوار والغثيان والخمول وشحوب اللون وأوجاع في الرأس والعطش والتعرق والخفقان والتشنج العضلي.

ونوهت إلى أن الاصابة بضربة الشمس يرافقها الشعور بالعطش ناصحة المصاب بالذهاب إلى مكان بارد وارتداء ملابس رقيقة والاستحمام بالماء الفاتر.

واستطردت قائلة: بما أن الإنسان أثناء تعرضه لضربة الشمس يتصبب عرقاً بشكل متزايد لذلك يفقد جسمه إلكتروليتات هامة كالبوتاسيم والصوديوم فعليه شرب الماء البارد قليل الملوحة وعصائر البطيخ والشمام والخيار واللبن الرائب البارد وقليل الملوحة.

وأردفت: إن مزيجا يضم عصيري بذور الخاشكير والريحان مع قليل من عصير الليمون والسكر يفيد المصابين بضربة الشمس مؤكدة ضرورة شربها ببطء لتجنب الإصابة بعوارض في الجهاز الهضمي.

وحذرت من شرب العصائر التي تحتوي على الكافيين بما فيها القهوة والنسكافيه والشاي البارد والمشروبات الرياضية ذات الكافيين إذ إنها تدفع المصاب بالتبول الأمر الذي يؤدي إلى خسارة كمية كبيرة من ماء الجسم.

ولفتت إلى أن الذين يعملون في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة والرضع والأطفال والمسنين والمصابين بالأمراض القلبية يتعرضون أكثر من غيرهم إلى خطر الإصابة بضربة الشمس.

 ونصحت بعدم خروجهم من المنازل اثناء السطوع الشديد للشمس لاسيما بين العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً موضحة أنه في حال الاضطرار إلى الخروج من المنزل في الساعات المذكورة عليهم ارتداء ملابس رقيقة وذات ألوان زاهية فضلاً عن حمل قارورة ممتلة بالماء البارد وتجنب ممارسة الرياضة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة