صحةمنوعات

ماهي اسباب تشنج اصابع القدم؟

تشنج أصابع القدم يعود الى اسباب مختلفة ، ولكن الإفراط باستخدامها، ونقص الماء والمعادن في الجسم (على وجه الخصوص ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، والمغنيسيوم) تعد من المسببات الرئيسية.

في معظم الحالات، يكون التشنج في أصابع القدم أمرًا شائعًا نظرًا لعدة أسباب ويمكن علاجه ببعض الممارسات البسيطة التي يمكن أن يقوم بها الشخص ولكن إذا شعرت أن هذه الحالة تزداد سوءًا دون تحسن فعليك مراجعة الطبيب.

قد يكون التشنج في الأقدام علامة على حالة طبية يشترك فيها الجهاز العصبي المركزي او الدورة الدموية. وبالتالي ، إذا تسببت تقلصات عضلاتك في إزعاجك أو تعيق ممارسة حياتك اليومية، يجب أن تراجع طبيبك.

ماهي اسباب تشنج اصابع القدم؟

تعود هذه الحالة الى اسباب عديدة واكثرها شيوعا التالي:

نقص الماء في الجسم:

عند ممارسة الرياضة ، تفرز المعادن أو الالكتروليتات التي تحتاجها العضلات للعمل بشكل صحيح من خلال التعرق وهذا النقص يسبب تقلص العضلات المعروفة باسم التشنجات. إذا كنت تمارس الركض لفترة طويلة جدا ، واتعبت نفسك في العمل أكثر من اللازم ، وكنت تمارس الرياضة بشكل متعب ، سوف تشير أصابعك إلى أنك تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات على البرنامج الزمني الخاص بك ، لأن العضلات لا تتحمل الكثير من الضغط.

استخدام الاحذية الضيقة:

يمكن أن يعود تشنج أصابع القدم الى استخدام الأحذية الضيقة، لأنها تسبب الضغط الزائد على الساق أو تحد من تدفق الدم.

الشيخوخة:

الشيخوخة لن تكون مريحة لقدميك وكثيراً ما يظهر تشنج الأصابع بعد سن الخمسين ، عندما تفقد العظام الكالسيوم وفقدان  العضلات للمرونة في مساعدة الجسم. ومع ازدياد العمر فان الأعصاب والاوعية الدموية لن يكون لديها ذات قوة الماضي. هذا يؤدي إلى تقلص العضلات لأن الأعصاب التي ترسل المغذيات والرسائل إلى العضلات لا تتمتع بنفس وظيفة الماضي.

كيف نعالج تشنج الاصابع؟

الخبر السيء هو أنه لا يوجد علاج سحري للتغلب على تشنج الأصابع. ولم تعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنصح باستخدام الكينين ، وهو دواء يستخدم لعلاج الملاريا واحيانا يستخدم لمعالجة لتشنجات العضلات، بسبب عدم الاتفاق على فعاليتها وسلامتها. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن تناول المكملات مع المغنيسيوم لا يحدث تغييرا. والخبر السار هو أنه يمكنك تقليل ومنع تشنج أصابعك على افتراض أنك لا تعاني من مرض ابتدائي.

استخدام حذاء مناسب:

يبدأ مسار تقليل التشنجات العضلية المؤلمة باختيار الحذاء المناسب. وهو مهم بشكل خاص نظرا للحالة البدنية. عادة ، يوصى باختيار حذاء مناسب للقوس وليس قويا جدًا أو شديد المرونة. الأحذية المناسبة تجعل شعورا  بالمشي على الهواء. وبدلا من استخدام أحذية عالية الكعب يجب استخدام احذية مسطحة.

توفير كميات كافية من الماء للجسم:

عندما يتم اثارة موضوع تقلصات الساق والقدم ، فإن إمدادات المياه للجسم تكتسب الاهمية ويعد سد النقص من الالكتروليتات بعد ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم أمر مهم أيضًا.

ممارسة الرياضة بشكل صحيح:

إذا مارست الرياضة أكثر من اللازم ، يمكنك تخفيف الضغط غير الضروري من جسمك عبر تغيير البرنامج الزمني الخاص بك. وبالعكس إذا لم يكن لديك ما يكفي من التمارين الرياضية، يجب زيادة نشاطك البدني. قلة النشاط تسبب ضعف العضلات وانخفاض قوة الدورة الدموية. بما أن سباق الماراثون لايعد جيدا لك في المقابل عدم ممارسة التمارين الرياضية ضار ايضا ومراعاة الاعتدال في أي شيء هو الخيار الأفضل.

لاتنس حركات التمدد:

القيام بحركات تمدد في الارجل دون حمل الاثقال يمكن أن يساعد في منع تشنج العضلات. ومع تقدمك في العمر ، من المهم الحفاظ على بقاء الأرجل نشطة للحفاظ على نطاق حركتها. كما سيساعد التدليك والحمامات الساخنة على تخفيف آلام العضلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة