صحةمنوعات

كيف نكافح ضربة الشمس في فصل الصيف؟

اوضحت اخصائية التغذية وعضو الهيئة التدريسية في جامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية آليات مكافحة ضربة الشمس في فصل الصيف.

وتقول آزيتا حكمت دوست، أخصائية التغذية في حوار صحفي مع وكالة فارس ، فيما يتعلق بآليات التغذية لمكافحة ضربة الشمس ، موضحة، انه بسبب التعرق الشديد وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء والأملاح، مايتطلب التعويض عنهما للحفاظ على صحة الجسم.

وأضافت أن استخدام الماء وحده لن يكون كافياً للتغلب على ضربة الشمس لأن أملاح الجسم يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. تبعا لذلك ، ينصح باستخدام مختلف أنواع الشرابت، مثل عصير الليمون وشراب الخاشكير وبذور النعناع في الماء ، واستخدام الخضار والفاكهة في هذا المجال ايضا.

وقالت عضو الهيئة العلمية لجامعة شهيد بهشتي للعلوم الطبية ، رداً على سؤال حول كمية مايحتاجه الجسم  إلى الماء للحفاظ على الصحة ، ان ذلك يعتمد على حالة الشخص ، حيث ان الذين يعملون في الشمس أو غددهم العرقية ناشطة لديهم حاجة ماسة الى المزيد من الماء يوميا.

وأشارت حكمت دوست إلى أنه في المتوسط ، يوصى بتناول 6 إلى 7 أقداح كل يوم للشخص في الظروف الطبيعية ، والتي يمكن أن تتضاعف أحيانا عند الأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس أو الذين لديهم غدد عرقية ناشطة.

وأضافت: ان الأشخاص الذين لا يأكلون لفترات طويلة والذين يتناولون الوجبات بفواصل زمنية طويلة، يُنصح بتناول الشرابت المحتوية على أملاح الطعام كما يجب على الآباء أن يكونوا حساسين لتناول أطفالهم مياه الشرب لأنهم ينهمكون في اللعب ويغفلون عن هذا المبدأ الأساسي للغذاء.

وقالت اختصاصي التغذية إن أولئك الذين يعيشون في المدن التي ضربها الجفاف أو المدن ذات المياه المالحة ، عليهم بتناول  المزيد من الخضار والفاكهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة