أخبار ريــمةالأخبارالأخبار المحليةمتابعات

اسقاط طائر أمريكة على الحدود اليمنية قبالة جيزان

وزّع َالإعلامُ الحربيُّ اليوم الأحد، مشاهدَ طائرةِ الآر كيو تونتي التي تمَّ إسقاطُها في أجواءِ مديريةِ حرض قبالة َجيزان.
ووفقَ المشاهدِ فإنَّ معظمَ أجزاءِ الطائرةِ لا زالَ سليمًا وأن َّالإصابةَ بدت واضحةً في مقدّمةِ الطائرةِ كما يظهرُ على الطائرةِ لاصقٌ يشيرُ إلى أنّها تعودُ للقوّاتِ السعوديّةِ المتواجدة في جيزان.

ومن مواصفات الطائرة أنها تعمل خلال الظروف الجوية القاسية بما في ذلك درجة حرارة تتراوح من 29 إلى 49 درجة مئوية، وسرعة رياح تصل إلى 46 كيلو متر في الساعة، كل هذه المواصفات والإمكانات التي بحوزة القوات السعودية لم تحل دون أن تكون تحت أقدام المجاهدين، وعلى مدار 5 سنوات من المواجهة غير المتكافئة تمكن فيها أبطال الدفاعات الجوية اليمنية بفضل الله من إسقاط أحدث الطائرات الأمريكية.

ولفت اللواء عبدالله الجفري الخبير العسكري في تصريح مع قناة المسيرة أن هذه الطائرة التي تم إسقاطها من فصيلة الطائرات الدرونز المسيرة من نوع البوما، والتي تستخدم في جمع المعلومات الاستخباراتية وأيضا تستخدم أثناء المراقبة.

وأضاف اللواء الجفري أن من ميزات هذه الطائرات أنها تعمل مع القوات البرية وكذلك القوات الجوية، وتصل مسافتها إلى 20 كيلو متر وارتفاعها إلى 152 كيلو مترا بسرعة 83 كيلو متر في الساعة، وطولها ما يقارب متر ونص وعرضها 3 أمتار، ولديها من الأجهزة الحديثة والمتطورة التي بإمكانها أن تحلق على مدى 3 ساعات، موضحا أن هذه الطائرة تبلغ تكلفتها ما يقارب 400 الف دولار وتعمل بمنظومتين، بكاميرا كهروضوئية وكاميرا بالأشعة تحت الحمراء، وتعمل في الليل والنهار وفي كافة الظروف الصعبة والأجواء والمتغيرات ومن حيث إسقاط الإحداثيات، وتستخدم في تغطية المعارك الأرضية للقوات البرية.

تجدر الإشارة إلى أن آر كيو-20 بوما هي طائرة بدون طيار تدار بواسطة بطارية صغيرة، يتم إطلاقها باليد وهي من إنتاج شركة AeroVironment الأمريكية ومقرها في كاليفورنيا، حيث والمهمة الرئيسية لهذه الطائرة هي المراقبة، وجمع المعلومات الاستخباراتية باستخدام كاميرا كهرو-ضوئية وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء. كما تعمل هذه الطائرة -الموجهة عن بعد- مصاحبة لقوات المشاة وتوفر لهم تغطية كاملة في نطاق العمليات، ويمكنها العمل من على متن بعض سفن السطح

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة