الأخبار العربية والدولية

موقع بريطاني: دول الخليج الفارسي بين أكبر الخاسرين لو هُزم ترامب في الإنتخابات

قال الكاتب وأستاذ القانون، محمد فاضل، إن دول الخليج الفارسي ستكون بين أكبر الخاسرين، حال هزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أمام منافسه، جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي ستجري الخريف القادم.

 

وأضاف فاضل في مقال نشرته “ميدل إيست آي”،  أن فترة حكم ترامب شهدت إعادة تغيير غريبة للعلاقات الأمريكية العربية تحت مسمى “صفقة القرن”.

 

وشدد على أنه  “طبقاً للأطر العامة للصفقة فإن الدول العربية، والخليجية منها بشكل خاص، تتخلى عن مقاومتها للأطماع الإسرائيلية في فلسطين مقابل الدعم الأمريكي والإسرائيلي لدول الخليج(الفارسي) في المواجهة بينها وبين إيران”.

 

والجانب الثانوي من العلاقات التي أعيد تغييرها بحسب فاضل، يتمثل في مقاربة بشأن مبيعات السلاح إلى دول الخليج(الفارسي)، مضافاً إلى ذلك غض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الحلفاء العرب في منطقة الخليج(الفارسي).

 

ولفت إلى أن “ترامب على استعداد لتوفير غطاء لزعماء الدول العربية في الخليج(الفارسي) حتى ينهجوا السياسات التي يرونها ضرورية لضمان أمنهم، دون أي اعتبار لقضايا حقوق الإنسان أو الديمقراطية – طالما أنهم يمنحون “إسرائيل” الحرية لأن تفعل ما تشاء في فلسطين، ويستمرون في شراء كميات فلكية من الأسلحة الأمريكية، ويكونون على أهبة الاستعداد لمقاومة إيران”.

 

المصدر:عربي 21

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة