أخبار عاجلةالأخبارالأخبار العربية والدوليةالأخبار المحلية

وزارة النقل تكشف حجم الاضرار والخسائر الذي خلفها الحصار والعدوان على قطاع النقل

صنعاء | 27 يونيو | ريمة نت: عقدت وزارة النقل، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا بالعاصمة صنعاء كشفت خلاله جزءا من الأضرار والخسائر الذي خلفها العدوان والحصار على قطاع النقل في اليمن.

وأوضحت الوزارة النقل أن الخسائر التقديرية المباشرة وغير المباشرة في قطاع الطيران المدني والأرصاد والقطاعات المرتبطة به منذ بدء العدوان وحتى مارس 2021 بلغ قرابة ال6 مليار دولار.

وبينت أن الخسائر والأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بهيئة النقل البري ومرافقها بلغت 208 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الأضرار التي طالت وسائل النقل البري المختلفة والطرق والجسور بلغ 12802 وسيلة وطريق.

وأكدت وزارة النقل أن الخسائر التقديرية المباشرة وغير المباشرة التي طالت مؤسسة موانئ البحر الأحمر بلغت 2 مليار ومئة وستين مليون دولار، فيما بلغت خسائر الهيئة العامة للشؤون البحرية 12 مليون دولار.

إلى ذلك أعلنت الوزارة أن إغلاق مطار صنعاء الدولي ومنع الرحلات تسبب في وفاة 80 ألف حالة، موضحة أن  أكثر من 450 ألف حالة مرضية مستعصية بحاجة ماسة للسفر للخارج لتلقي العلاج

بدوره بين وزير النقل عامر المراني أن الحصار المفروض على اليمن أدى إلى ارتفاع كبير وغير مسبوق في تكايف النقل البري والبحري والجوي.

وأشار إلى أن استمرار القرصنة البحرية على سفن الوقود رغم امتلاكها تراخيص مرور معناه قطع سبل الحياة عن كل يمني وهذه جريمة إبادة جماعية.

ولفت إلى أن ملايين الأطفال المرضى مهددين بالموت الجماعي نتيجة استمرار الحصار ومنع دخول الدواء.

وأكد وزير النقل عامر المراني مطار صنعاء الدولي جاهز لاستقبال كافة الرحلات، داعيا كافة الأحرار والأمم المتحدة للضغط لفتح المطار أمام مئات آلاف المرضى اليمنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة