الأخبار المحلية

لجنة ميدانية للمراجعة والتقييم للإجراءات الجمركية في مكتب جمارك ورقابة صنعاء

الخميس، 26 ذو القعدة 1444هـ الموافق 15 يونيو 2023م

صنعاء – ريمة نت :

اطلعت اللجنة الفنية الميدانية المشكلة من قبل مصلحة الجمارك المكلفة بالنزول الميداني إلى مكتب جمارك ورقابة صنعاء على الإجراءات الجمركية ومدى الالتزام بالتوجهات الرامية الى  تبسيط وتسهيل الدورة المستندية للإجراءات الجمركية.
وتهدف اللجنة من خلال نزولها الميداني للقيام بأعمال المراجعة والتقييم الشامل لمختلف الإجراءات الجمركية في مكتب جمارك ورقابة صنعاء ، إضافة إلى التأكد من مدى التزام المكتب بالموجهات العامة لمصلحة الجمارك الرامية الى تسهيل وتبسيط الاجراءات الجمركية للتجار والمستوردين وبما يضمن استكمال الدورة المستندية للإجراءات الجمركية في زمن قياسي .

واوضح نائب مدير عام التعريفة بمصلحة الجمارك رئيس اللجنة الميدانية إبراهيم غمضان أن أعمال النزول الميداني للجان المشكلة من قبل مصلحة الجمارك تأتي ضمن توجهات المصلحة الرامية الى تطوير العمل الجمركي والارتقاء به وترجمة لمحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بشأن العمل الجمركي ..
وتطرق غمضان الى الجهود التي تبذلها المصلحة في مجال دعم التنمية وتحسين بيئة الأعمال وتهيئة كافة السبل لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ..
واكد حرص المصلحة على تقديم مختلف التسهيلات ومواكبة التطورات العالمية في العمل الجمركي وصولا الى التقنيات الحديثة في الإجراءات الجمركية .
وتطرق رئيس اللجنة الفنية الميدانية الى اهمية التأهيل والتدريب والجهود التي تبذلها المصلحة في تأهيل الكوادر الجمركية القادرة على التعامل والتعاطي مع التطور الذي يشهده العمل الجمركي .

واشاد بالجهود التي يبذلها مكتب جمارك ورقابة صنعاء في تسهيل وتبسيط الإجراءات والمستوى الكبير لأداء الكوادر الجمركية التابعة للمكتب والتزامهم بإنجاز المعاملات دون تأخير .

بدوره استعرض مدير عام مكتب جمارك ورقابة صنعاء خالد السروري خطوات الدورة المستندية للاجراءات الجمركية بشكل عام والتي تتم بإجراءات سهلة ومبسطة وفي زمن قياسي .

واشار الى ان تشكيل لجان المراجعة جاء من منطلق حرص المصلحة على تطوير الأداء كوسيلة لقياس كفاءة وفاعلية الادارة الجمركية ومدى تطبيق الإجراءات الجمركية وقانون الجمارك واللائحة التنفيذية في الأداء اليومي بالجمرك،اضافة الى مدى كفاءة الادارة في استغلال الموارد المتاحة مادية كانت أو بشرية وتحقيق الأهداف المرجوة .

ولفت إلى أن تبسيط الإجراءات يأتي مواكبا لجهود المصلحة وتوجهاتها في تحقيق الأهداف المرسومة بكفاءة عالية بما في ذلك استغلال الطاقات والكفاءات المتاحة وفق المعايير للوصول الى تقييم اساليب الاداء والعمل وتطبيقه .

وتطرق الى التنسيق والعمل المشترك بين المكتب والجهات الحكومية المعنية ، منوها انه تم الربط عبر النظام مع المواصفات والمقاييس ..

واشار السروري الى ان وزارة المالية ورئاسة مصلحة الجمارك كانتا من أوائل الجهات التي عملت بالأتمتة لمختلف الإجراءات ، اضافة الى ان المصلحة حرصت على العمل بنظام الاسيكودا العالمي ما يعد قفزة نوعية في العمل الجمركي .

من جانبه تطرق نائب مدير عام النظام الآلي بمصلحة الجمارك عضو اللجنة أسامه صبره الى المهام الرئيسية المناطة باللجنة خاصة ما يتعلق بالجوانب المتعلقة بالأنظمة الجمركية والأتمتة بشكل عام ..مبينا بهذا الخصوص ان المصلحة حرصت على اقتناء وتفعيل نظام الاسيكودا العالمي وهو نظام دولي يستخدم في أكثر من مائة دولة يقوم على تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية بما يكفل مرورها بدورة موحدة في جميع المراكز والمكاتب الجمركية ..

وأوضح صبره أن النظام يعمل بتقنية مركزية وكل ما يتم عليه من إجراءات تتم عبر سيرفرات مركزية برئاسة المصلحة مما يتيح ويسهل الرقابة المصاحبة لجميع الإجراءات .

وأكد بأن عملية الاتمتة وادخال البيانات في مكتب جمارك ورقابة صنعاء تتم بسلاسة وبحسب التعليمات المنظمة لذلك ،إضافة الى  الأرشفة الالكترونية لجميع الوثائق ..

ولفت إلى أن الجهود التي يبذلها المكتب في تسهيل الإجراءات للمواطنين تتطلب ضرورة تفاعل المستوردين مع هذه الجهود من خلال الحرص على أن تكون جميع الوثائق مستوفية لضمان استكمال الإجراءات في زمن قياسي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة