الأخبار المحلية

مصلحة الضرائب تطلق قائمة بالامتيازات الذهبية للمكلفين

صنعاء – ريمة نت  :

أطلقت مصلحة الضرائب قائمة بالامتيازات الذهبية للمكلفين الذين يتمتعون بسجلات مثالية في أداء الالتزامات الضريبية وحققوا تفاعلاً إيجابياً في استخدام تطبيقات الخدمات الضريبية الإلكترونية.

وأوضح رئيس المصلحة عبدالجبار أحمد محمد في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن نظام القائمة الذهبية المعتمد صدر به قرار من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية بهدف تقديم العديد من المزايا والتسهيلات للمكلفين الملتزمين.

وأشار إلى أن انضمام المكلفين إلى القائمة الذهبية والاستفادة من الامتيازات، يعزّز من جهود المصلحة وتوجهاتها الرامية إلى ترسيخ شراكة فعلية مع الجمهور الضريبي وتشجيعهم على الامتثال الطوعي في تسديد الرسوم الضريبية.

ولفت عبدالجبار إلى أن قائمة الامتيازات الذهبية تتيح للمكلف الحصول على البطاقة الضريبية الذهبية السنوية وقبول الإقرار الضريبي مالم تكن هناك مخاطر عالية وكذا التسريع في مراجعة الإقرار إذا وقع ضمن العينة المختارة في نظام تحليل المخاطر.

وتشمل قائمة الامتيازات الذهبية تأجيل ضريبة القيمة المضافة عن عمليات الاستيراد لثلاثة أشهر وتأجيل فروق ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، كما أنها تمنح المكلفين الأولوية في إنجاز المعاملات والتصالح في المنازعات الضريبية عن السنوات السابقة.

وبحسب رئيس مصلحة الضرائب، يتطلب الانضمام للقائمة الذهبية التزام المكلف باستخدام تطبيقات الخدمات الضريبية الإلكترونية المتاحة منها خدمة الإقرار الإلكتروني وخدمة السداد الإلكتروني.

كما أن من ضمن معايير الانضمام للقائمة، عدم ارتكاب أي فعل من أفعال المخالفات وجرائم التهرب الضريبي بالإضافة إلى الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية خلال المواعيد القانونية وسداد الضريبة من واقعها في ذات يوم تقديمها.

ودعا رئيس المصلحة، مكلفي الضرائب إلى الحرص على الانضمام للقائمة والحصول على الامتيازات الذهبية لكونها تنتقل بهم إلى مرحلة جديدة من الشراكة خاصة ما يتعلق برسم وصياغة السياسة العامة لمنظومة الإجراءات الضريبية.

وأكد أن الجهود التي بذلتها المصلحة خلال الأشهر الماضية في تحويل الإجراءات الضريبية اليدوية إلى قوالب الكترونية، حققت نتائج إيجابية ومثمرة على صعيد الامتثال الطوعي في تسديد الرسوم الضريبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة