الأخبار المحلية

إفتتاح دورة في النظام الآلي لعدد 105 من موظفي ديوان عام مصلحة الجمارك

صنعاء –  ريمة نت :

افتتحت اليوم السبت 26 جماد الاولي 1445هـ الموافق 9/12/2023م بمقر المعهد الثقافي الجمركي بصنعاء دورة في النظام الآلي الجمركي للمعاملات وتسهيل الاجراءات، وفي الافتتاح أكد مدير عام المعهد الثقافي الجمركي الاستاذ عبدالكريم المنصور أن على المشاركين الحرص على الاستفادة من الدورة مفيداً بأنهم سيتعرفون على طبيعة عمل النظام الآلي والتطبيق العملي على المعاملات الجمركية السارية، وقال بأن المعهد يحرص على مواكبة التطور في الانظمة الجمركية على كافة المستويات.

بدوره أوضح الخبير الجمركي محمد الطاهش مستشار رئيس المصلحة بأن النظام الآلي بات هو الاساس في المعاملات والتعامل، وفي السابق كان التعامل يدوي ويستغرق البيان وقتاً وجهداً وتوقيعات يدوية وعلى العكس من ذلك بتنا الآن ننطلق من نظام آلي إلى آخر أكثر تطوراً، وقال بأن التطور بات عملياً ومجدياً في سير المعاملات وتسهيلها إذ بمجرد أن يتم ادخال القيمة الجمركية ستظهر كافة الاجراءات بشكل آلي، وكذلك الحال بالنسبة للتقارير فقد أصبحت سهلة وميسرة وبضغطة تحصل على ماتريد.

هذا ويشارك في الدورة عدد 105 متدرباً من ديوان عام مصلحة الجمارك حيث جرى تقسيمهم على 8 مجموعات تتلقى خلال مدة 28 يوماً حصيلة معلوماتية وتدريب عملي على استخدام النظام، وسيحاضر في الدورة المهندس عبده المصباحي والمهندس اسماعيل المصرفي.

إلى ذلك سيتلقى المتدربون اثناءها تدريباً عملياً على آلية فتح البيان الجمركي ومطابقة المعلومات المدرجة من قبل المعاملين، كما سيطلعون على الآلية التفصيلية للبيانات الجمركية وانواعها واجراءات تعبئة المعلومات في القوالب والخلايا المتعلقة بالأصناف التجارية والآلية الجمركية الصحيحة.. وتعتبر هذا الدورة الرابعة التي يعقدها المعهد للمتدربين من الديوان العام بمصلحة الجمارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة