الأخبار المحلية

الدكتور أبو لحوم يدشن خدمة حساب المكلف الآلي وعدد من الخدمات الضريبية الإلكترونية

صنعاء – ريمة نت  :
دشن نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اليوم، خدمة حساب المكلف العام الآلي وعددا من الخدمات الضريبية الالكترونية الجديدة.

وأشار الدكتور أبو لحوم خلال فعالية التدشين التي نظمتها مصلحة الضرائب، إلى أن التدشين هو بمثابة الانتقال الاستراتيجي الذي رُسم لمصلحة الضرائب في إطار خطتها الممتدة لثلاث سنوات.

وأكد أن المشاريع والأنظمة التي تم تدشينها اليوم بنيت على أساس من التحليل العلمي الدقيق لمجمل المشاكل الموجودة، وبعد التحليل تم تحديد أهم الأولويات الواجب البدء بها.

وقال “إن هذه الخدمات لم تكن لتتحقق لولا وجود بنية متكاملة لعملية سير الإجراءات، حيث يوجد لكل خدمة منظومة متكاملة من الإجراءات المحدد أطرافها ومسؤوليها ومستنداتها وكافة الأطر المرجعية والقانونية لها”.. مبينا أن هذه المشاريع بنيت وفق ترابط موضوعي وزمني وفني في إطار مهام وزارة المالية في رسم السياسات والاستراتيجيات.

وأشار الدكتور أبو لحوم إلى أن هذا النظام يمثل قاعدة بيانات للمكلفين يستطيع من خلاله المكلف والإدارة الضريبية رؤية السجل الضريبي وتعاملاته مع المصلحة، وتقييم علاقة المكلف بالمصلحة.. لافتا إلى أن النظام يخدم أغراض التخطيط الاقتصادي القومي الكلي، وبالتالي كان اهتمام اللجنة الاقتصادية العليا بهذا الجانب والذي يتم بالتنسيق معها منذ العام ٢٠٢٠م.

وأوضح أن ما يميز هذه الخدمات أنها قابلة للتنفيذ والتطوير المستمر، كما أنها جاءت بعد أن أكملت المصلحة التحصيل الإلكتروني لكل إيرادتها، حيث بلغ عدد القسائم الإلكترونية التي تم إصدارها من النظام المالي والمحاسبي لوزارة المالية “أفميس” أكثر من أربعة ملايين قسيمة تحصيل، وأكثر من 51 ألف حافظة توريد، وبلغ عدد عمليات السداد الإلكتروني ٢٢٨ ألف عملية.

وثمن نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية، تعاون البنك المركزي في هذا الجانب ودوره الكبير في عملية التحصيل الإلكتروني.

وأشاد بدور قيادة مصلحة الضرائب الحالية والسابقة.. معتبراً المصلحة الجهة الرائدة في التحصيل الإلكتروني وتستحق التكريم لما تبذله من جهود في هذا الجانب.

وأشار إلى الجهود المتميزة للكادر الفني الوطني المتخصص بوحدة النظم والمعلومات بوزارة المالية وكذا وحدات النظم والمعلومات بمصلحتي الضرائب والجمارك.

من جانبه أوضح رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد، أن الخدمات الضريبية الإلكترونية تأتي في سياق حرص المصلحة على تحسين الخدمات الضريبية وتبسيط الإجراءات بما يعزز من الثقة والشفافية مع الجمهور.

ولفت إلى أنه أصبح بإمكان المكلف الاطلاع على موقفه الضريبي من خلال حسابه المكلف العام الآلي في أي وقت ومن أي مكان عبر رقم سري خاص بكل مكلف.

وتطرق عبدالجبار إلى أن هذا الحساب يتيح أيضا لمكلفي الضرائب مراقبة أداء الإدارة الضريبية، ويسهم في حفظ حقوقهم وقيد كل حركة إجرائية أو مالية في الحساب.

وذكر أن إنجاز هذه الخدمة تم بجهود مختصين من كوادر المصلحة والذين استطاعوا تجاوز التحديات خلال خطوات بناء النظام.

وأعلن رئيس المصلحة عن استكمال أتمتة بقية الخدمات المقدمة عبر النافذة الضريبية بما في ذلك خدمة الإقرار السنوي وخدمة طلب التقسيط، وخدمة التوقف أو التنازل الضريبي.. موضحا أن المصلحة عملت على تنفيذ هذه المشاريع ضمن خطتها الاستراتيجية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي الفعالية قام نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية بتكريم رئيس مصلحة الضرائب وموظفي المصلحة تقديرا لجهودهم في تطوير الخدمات الضريبية وتسهيل وتبسيط مختلف الإجراءات للجمهور الضريبي، كما شمل التكريم عددا من الجهات ذات العلاقة.

تخلل الفعالية عرض تقارير تعريفية عن خدمة حساب المكلف الآلي والخدمات الإلكترونية الجديدة، والموقع الجديد للمصلحة وإنجازاتها في التطوير والتحديث والبناء المؤسسي خلال العام 2023م.

وتم إجراء تطبيق عملي لتنفيذ إقرار إلكتروني لضريبة الأرباح من قبل أحد المكلفين وقيد العملية في حساب المكلف الآلي مباشرة.

حضر الفعالية رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى محمد الجند، ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة علي الهادي، ووكيل البنك المركزي علي الشماحي، ورئيس مصلحة الأحوال المدنية اللواء محمد الحاكم وعدد من وكلاء وزارة المالية والخدمة المدنية ومصلحة الضرائب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة