الأخبار المحلية

مصلحة الضرائب تنظم ندوة توعوية للمحاسبين القانونيين

صنعاء – ريمة نت :

نظمت مصلحة الضرائب ممثلة بالوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين اليوم بصنعاء ندوة توعوية بعنوان ” دور المحاسب القانوني وأهميته في الامتثال الضريبي”.

وفي الجلسة الافتتاحية أوضح رئيس مصلحة الضرائب عبد الجبار أحمد، أن الندوة تهدف إلى اطلاع المحاسبين القانونيين على التحولات التي شهدتها المصلحة في مجال تطوير النظام الضريبي وتحويل مختلف الخدمات الضريبية إلى قوالب إلكترونية تختزل الوقت والجهد للمكلفين والإدارة الضريبية على حد سواء.

ولفت إلى الأهمية التي تكتسبها الندوة التوعوية لاطلاع المحاسبين القانونيين على كيفية التعامل مع الإقرار الضريبي الإلكتروني خاصة وأن قانون ضرائب الدخل أسند إليهم مسؤولية تعميد الإقرارات لكبار مكلفي ضرائب الدخل.

واوضح عبدالجبار أحمد أن التحولات التي شهدتها المصلحة خاصة ما يتعلق باكتمال أتمتة الخدمات الضريبية تصب في تطوير العلاقة التشاركية مع شركاء العمل سواء المكلفين أو المحاسبين القانونيين.. مؤكدا أن التعامل مع الإقرار الإلكتروني لضريبة الأرباح يعتبر إلزاميا كبقية الخدمات الإلكترونية ما يتطلب من المحاسبين القانونيين استشعار المسؤولية المنوطة بهم.

وتطرق إلى البرامج والخطط التي ستنفذها المصلحة لتوعية شركاء العمل الضريبي بالمنظومة الإلكترونية للخدمات الضريبية بهدف التعامل معها بكفاءة.. لافتا إلى أن المصلحة ستنظم ورشة تدريبية للمحاسبين حول الخدمات الضريبية الإلكترونية بما في ذلك الإقرارات بما يعزز من التوجهات الرامية إلى اعتماد نظام الربط الذاتي.

وفي الندوة التي حضرها وكيل مصلحة الضرائب عبدالرحمن الجنيد، ونائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة محمد صلاح، والوكيلان المساعدان لقطاع التخطيط علي الخطيب، والشؤون المالية والادارية فهد دهمش، أشاد رئيس جمعية المحاسبين القانونيين أمين الشامي بالنقلة التي شهدتها المصلحة خلال العام 2023م.. لافتا إلى أن الجمعية حريصة على تطوير العلاقة مع المصلحة خاصة فيما يتعلق بتطبيق القانون.

وأكد الحرص على تطوير قدرات وكفاءات أعضاء الجمعية وتعزيز دورهم في التعاطي مع التحولات التقنية في الإجراءات الضريبية لاسيما في مجال تقديم الإقرار الإلكتروني.

وفي جلسة العمل الثانية قدم وكيل مصلحة الضرائب للقطاع الفني وحيد الكبسي ورقة عمل بعنوان ” الإقرارات الضريبية ودور المحاسب القانوني “، استعرض فيها واجبات المحاسب القانوني المتعلقة بتنفيذ القوانين الضريبية.

وتطرق إلى الإجراءات المتعلقة بمراجعة وتدقيق دفاتر وحسابات المنشأة، والمصادقة على تعميد القوائم المالية، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة ببنود الإقرار وأسس احتساب الضريبة.

واستعرض الكبسي الإجراءات المتعلقة بإعداد وتقديم الإقرار الضريبي، وكذا الملاحظات التي تم الوقوف عليها عند تحليل إقرارات ضرائب الدخل المصادق عليها من قبل بعض المحاسبين القانونيين عن السنة الضريبية 2022م.

بدوره قدم مدير وحدة تقنية المعلومات والتحول الرقمي المهندس نشوان الخيل عرضا حول إجراءات تصديق المحاسب القانوني لإقرار ضريبة الأرباح عبر منصة الخدمات الإلكترونية.

تخلل الندوة عرض عن الخدمات الضريبية الإلكترونية، ونقاشات ومداخلات حول العلاقة بين المحاسبين القانونيين ومصلحة الضرائب بما يحقق الأهداف المرجوة.

حضر الندوة مدير الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين أمين الحوثي وأعضاء جمعية المحاسبين القانونيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة